منتديات العصافرة أون لاين *( بوابة العصافرة دقهلية على الإنترنت )*
مرحبا بكم فى منتديات عصافرة اون لاين (العصافرة دقهلية على الإنترنت )
إن كنت عضو بالمنتدى أضغط على ايقونه الدخول
وإن لم تكن عضوا أضغط على ايقونه التسجيل والمشاركة فى المنتديات
إدارة منتديات عصافرة أون لاين
مركز ميجا سوفت للكمبيوتر بالعصافرة - م/ محمد ابراهيم شكرى
E-mail address
megasoft_computer@yahoo.com

منتديات العصافرة أون لاين *( بوابة العصافرة دقهلية على الإنترنت )*

الموقع الإعلامى الاخبارى للعصافرة دقهلية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المشروبات الغازية وتأثيرها على الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ابراهيم شكرى
Admin مدير عام ومؤسس منتديات عصافرة أون لاين
Admin مدير عام  ومؤسس منتديات عصافرة أون لاين
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1735
العمر : 29
بلد الاقــامة : جمهورية مصر العربية - الدقهلية - العصافرة

مُساهمةموضوع: المشروبات الغازية وتأثيرها على الانسان   الإثنين 21 نوفمبر 2011, 6:25 pm



يعتبر شرب المشروبات الغازية أكثر رواجاً بين جميع فئات الناس وبكميات كبيرة والتي تقدر بالبلايين من اللترات سنويا في جميع أنحاء العالم ومن ضمنها ليبيا، ويعتقد كثير من خبراء التغذية بأن المشروبات الغازية لها تأثير ضار على صحة الإنسان.

هناك بعض الدراسات دلت على أن وجود علاقة قوية ما بين شرب المشروبات الغازية وبعض الأمراض من أهمها التالية:-

1. السمنة:- يشرب معظم الناس وخصوصا الأطفال منهم المشروبات الغازية بدلا من شرب السوائل المغذية مثل الحليب والعصائر الطبيعية ، وينتج عن ذلك زيادة الوزن والسمنة، وتعتبر المشروبات الغازية من أحد أسباب انتشار السمنة بين الناس مع قلة مزاولة النشاط الرياضي، ففي أحد الدراسات التي ضمت 584 تلميذا تتراوح أعمارهم ما بين 11 و 12 سنة لمدة سنتين أوضحت بأنه عند شرب مشروبات الغازية والعصائر يوميا تسبب في زيادة مؤشر كتلة أجسامهم بمقدارها 0.5 نقطة، وحدوث السمنة ومشاكلها الصحية بعد ذلك، كما أوضحت الدراسة أيضا بالنسبة للمراهقين بأنهم يستهلكون حوالي 20 ملعقة صغيرة يومياً من السكر مصدره المشروبات الغازية( أي حوالي 100 جم سكر والتي تحتوي على 400 سعر حراري). ولقد وجد أن الأشخاص الذين يواظبون على تناول المشروبات الغازية يعانون غالباً في المقام الأول من اختلال في نظامهم الغذائي، حيث يقبلون على تناول أغذية غير صحية وغير متوازنة. كما أوضحت دراسة أخرى التي شملت على تسعة آلاف حالة، أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون علبة واحدة ( حجمها ما بين 300 – 330 مل) أو أكثر من المشروبات الغازية يومياً، عرضة بنسبة 48% أكثر من سواهم للإصابة بخلل في عملية الأيض (الميتابوليزم)، وذلك بصرف النظر عما إذا كان المشروب عادياً أو للحمية (الرجيم).وينتج عن خلل الأيض( الميتابوليزم) هذا زيادة في مخاطر التعرض لأمراض القلب وزيادة وزن الجسم والجليسيرات الثلاثية والسكري،كما وأن تناول السوائل خلال الوجبات تجعل الجسم يشعر بعدم الاكتفاء، وتدفعه إلى تناول كميات أكبر من الغذاء في وجباته اللاحقة ومن ثم زيادة الوزن والسمنة.

وكما هو معروف ترتبط السمنة بكثير من الأمراض. فبالإضافة إلى ترهل الجسم، وعدم تناسق أجزائه وصعوبة الحركة ، واختلال المظهر العام؛ مما يؤدي إلى فقدان الجاذبية والجمال، وما يتبع ذلك من القلق والشعور بالنقص والانعزال، فإن البدين معرض لعدة أمراض، بمعدل يفوق الآخرين بعدة أضعاف، ومن هذه الأمراض :-

أمراض القلب والأوعية الدموية: مثل قصور الأوعية التاجية، وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، ودوالي الساقين، وغيرها.

أمراض الجهاز التنفسي : ومنها ضيق التنفس وخفض معدلاته، وصعوبة حركة القفص الصدري بسبب زيادة الوزن .

أمراض الغدد الصماء : وأهمها مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين، وبعض حالات العقم في النساء والرجال ، وتعرض الحوامل لتسمم الحمل ( ارتفاع ضغط الدم، ووجود الزلال في البول، وتورم الجسم، وحدوث تشنجات، وقد يؤدي للوفاة ) .

الجهاز الهضمي : ومنها تشحم الكبد، وحصوات المرارة .

السرطان: لوحظ زيادة حدوث السرطان مع حالات السمنة، وخاصة سرطان القولون والأمعاء، وسرطان الثدي والمبايض في النساء، وسرطان الكلى والبروستاتا في الرجال .

أمراض الجهاز العضلي الهيكليmuscular skeleton system ، تسبب زيادة الوزن تأثر المفاصل والعظام، وخاصة عظام ومفاصل المنطقة القطنية، ومفاصل الطرفين السفليين والالتهاب العظمي المفصليOsteortheritis ، مصحوبا بالآم وتشوهات وصعوبة الحركة.

الأمراض النفسية: بسبب التميز الاجتماعي والانعزال، وعدم القدرة على مجاراة الآخرين في حركتهم ونشاطهم

الأمراض الجلدية : يصاب البدين ( البدينة ) بكثير من الأمراض الجلدية، وخاصة في ثنيات الجسم المتعددة مثل: الإبطين والمنطقة الأربية، والأعضاء التناسلية؛ مما يسبب التهابات بكترية وفطرية مع روائح كريهة .

وبالطبع تزداد خطورة هذه الأعراض كلما زادت السمنة. والبدين أكثر عرضة للحوادث الخطرة سواء في المنزل، أو في الشارع، أو في العمل، بسبب بطئ الحركة وصعوبتها وعدم توازن جسمه، كما أنه يتعرض لكثير من المشاكل والمضاعفات في حالات التخدير والتدخل الجراحي الطارئ، وأيضا مضاعفات مرض السكري.



2. المشروبات الغازية وتأثيرها على الأسنان :- تحتوي المشروبات الغازية كميات كبيرة من السكر وعلى مواد حامضية لتحسن الطعم مثل : حامض الليمون وحامض السكوربيك وحامض الكربون وحامض الفسفور، جدول( 1) يوضح درجة الأس الهيدروجيني ودرجة شدة الحموضة لبعض المشروبات.

جدول (1)درجة الأس الهيدروجين وشدة الحموضة لبعض المشروبات المختلفة

نوع المشروب
درجة الأس الهيدروجيني
درجة الحموضة
القهوة

عالية
الشاي الأحمر ( الأسود)
4.2
متوسطة
المشروبات الغازية
2.7
عالية جداً
عصائر البرتقال
2.9 3.4
عالية



هناك دراسات وتقارير حول تأكل الأسنان المرتبط بتناول المشروبات الغازية المحتوية على الأحماض، ففي دراسة لسنة 2001 على حوالي 418 تلميذا متوسط أعمارهم 14 سنة، أمكن إثبات إحصائياً بين تآكل الأسنان وتناول المشروبات الغازية المحتوية على السكر والأحماض.

3. تأثير المشروبات الغازية على امتصاص الكالسيوم أوضحت كثير من الدراسات أن تناول المشروبات الغازية مع الغذاء يؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذين يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان، مسببة نقصا في كمية الكالسيوم التي تصل إلى الدم وبالتالي إلى العظام، ومن المعروف أهمية الكالسيوم في بناء العظام ونموها وخاصة في سن الطفولة والمراهقة، وتظهر هذا التأثير سلبا بعد سن الأربعين بعد وقف عملية الطمث عند النساء والتي تسبب عندها مشاكل هشاشة العظام

4. المشروبات الغازية والتوتر الأعصاب والاكتئاب: أفادت دراسة طبية نرويجية حديثة بأن تناول المراهقين كميات عالية من المشروبات الغازية العادية تسبب لهم مشاكل صحية وعقلية. ولاحظ باحثون نرويجيون أن المراهقين الذين يتناولون كميات كبيرة من المشروبات الغازية الغنية بالسكر لديهم مشاكل عقلية وصحية مثل النشاط الزائد عن حده والتوتر والحزن. وأجرى فريق الباحثين الدراسة في جامعة أوسلو على أكثر من 5000 مراهق، تتراوح أعمارهم بين 15 و16 سنة، وأظهرت النتائج بوضوح وبشكل مباشر أن هناك علاقة مباشرة وطردية متزايدة بين كثرة تناول المشروبات الغازية وحالات النشاط الزائد عن حده والتوتر لدى المراهقين. وقام الباحثون بإجراء دراسة ميدانية إحصائية من خلال طرح عدة أسئلة للمشمولين بالدراسة، وتقييمها مقارنة مع الحالة الذهنية والعقلية والسلوكية لدى المراهقين. وكشفت الدراسة أن هناك علاقة قوية ربطت طلاب المرحلة الثانوية بين تناول المشروبات الغازية والاضطرابات الذهنية، لقد وجدت هذه الدراسة بأن العلاقة بين تناول المشروبات الغازية وظهور الاضطرابات الذهنية لا دخل لها لوجود أي من الاضطرابات الاجتماعية أو السلوكية أو الغذائية المصاحبة فيها. وتبين بأن العلاقة بين حالات كثرة النشاط الزائد عن حده وتناول المشروبات الغازية كانت مباشرة بصفة قوية، إذ كلما زاد عدد العبوات المتناولة منها زادت وتيرة حالات كثرة النشاط الزائد عن حده لدى المراهقين لكلى الجنسين، والأسوأ كان لدى الفتية أو الفتيات الذين يتناولون أربع عبوات أو أكثر من تلك المشروبات يوميا، وهو ما لوحظ على 10% من الذكور و2% من الإناث.ولتقليل أضرارها نصح الباحثون بتخفيف تناول المراهقين للمشروبات الغازية مع منع توفيرها في المدارس أو الأماكن العامة الأخرى التي يتجمع المراهقون فيها.

5. مادة الكافيين يعتبر وجود السكر والكافيين في المشروبات الغازية هو السبب وراء حالات فرط النشاط الزائد لدى المراهقين، وأن هناك دراسات عديدة على المشروبات الغازية تتشابه في نتائجها وكلها تؤكد أضرارها على صحة الجسم. ومن أهم أضرار السكر ترك آثارا سلبية على الإنسان المراهق والمرأة الحامل والإنسان الطبيعي، فزيادة السكر في الدم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لساعات طويلة، ويتسبب بإفراز هرمونات تساعد على زيادة الوزن، إضافة إلى الاكتئاب والتوتر العصبي، علاوة على مرض السكري وبعض الأمراض السرطانية.

وهنا قد يطرح المرء سؤالا، وهو ما هو السر في عدم استطاعة متناول تلك المشروبات عن الإقلاع عنها؟، والجواب على ذلك لأنها لها طعم حامضي وحلو ومقبول، وبالطبع لن يفكر أحد بإضرارها على صحته، بجانب بأن بعض الحقائق غائبة عنه مثل: كلما ازداد معدل تناول السكر طلب الجسم له وللمزيد منه، بمعنى أنه يعتاد عليه ولن يستطيع الاستغناء عنه إلا بطرق صحيحة منها الإقلال أو التخلص من شرب المشروبات الغازية والحصول على غذاء متوازن الذي يحتوي على النشويات بنسبة تتراوح ما بين 50 - 60 % و30% دهون و10% بروتينات من السعرات الحرارية الكلية اليومية التي يحتاجها الجسم، على حسب عمر ووزن الجسم والطول والنشاط الرياضي اليومي للشخص بجانب شرب كميات كبيرة من السوائل ومنها الماء تقدر كميتها بحوالي 8 أكواب في اليوم بجانب الحصول على الألياف من مصادرها الطبيعية من الخضراوات والفواكه.


_________________







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ابراهيم شكرى
Admin مدير عام ومؤسس منتديات عصافرة أون لاين
Admin مدير عام  ومؤسس منتديات عصافرة أون لاين
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1735
العمر : 29
بلد الاقــامة : جمهورية مصر العربية - الدقهلية - العصافرة

مُساهمةموضوع: رد: المشروبات الغازية وتأثيرها على الانسان   الإثنين 21 نوفمبر 2011, 6:28 pm

1. تحتوي العلبة الواحدة من الكولا على ما يعادل(10)ملاعق سكر كافيه لتدمير فيتامين(ب)والذي يؤدي نقصه إلى
سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكابه والتشنجات العضلية.



2. تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية المهمة في عملية الهضم وذلك
عند تناولها مع الطعام أو بعده وتؤدي إلى إلغاء دور الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة وبالتالي إلى عرقلة عملية الهضم
وعدم الاستفادة من الطعام.



3. تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة
الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثنا عشر كما يعمل على إضعاف ضغط صمام المريء السفلي
والذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسببا الألم والالتهاب.



4. تحتوي علىاحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام وخصوصا في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة
لتحتوي على أحماض الفسفوريك والماليك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.



5. تحتوي الدايت منها على المحليات الصناعية والتي تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدرجي وإصابة الكبد بالتليف.


6. اسكب علبة كولا في المرحاض واتركها لمدة ساعة واحده ثم اسحب السيفون ستلاحظ أن جميع البقع زالت وذلك لان حامض
الستريك قد أزال فاعليتها.



7. لإزالة الصدأ عن صدام سيارتك أو عن صامولة صدئة افرك ما تريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكولا وستقوم كولا بالمهمة.


8. لتنظيف أصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كولا عليها ولاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفتيت التآكل وإزالته.


9. لإزالة بقع الدهون عن الملابس أضف مقدار علبة كولا إلى مواد الغسيل ولاحظ اختفاء بقع الزيت.


10. معدل الحموضة في المشروبات الغازيةphمثلا كولاph=4وهذه الدرجة من الحموضة كافية الإذابة الأسنان والعظام مع مرور الوقتf-9 ، أجسامنا تتوقف عن بناء العظام بعد مرور الثلاثين وتبدأ بعد ذلك بالتحلل بنسبة 8-18%سنويا بحسب كمية الأحماض التي نستهلكها في غذائنا(نسبة الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا ولكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم، الكلور، المنغنيز وغيرها من الأملاح الفسفورية).


11. الكالسيوم المذاب يتراكم في العروق، خلايا الجلد، الأعضاء الحيوية، مما يؤثر في وظائف الكلى ويسبب حصوة الكلى.


12. المشروبات الغازية لا توفر للجسد أي فائدة غذائية، بل تحتوي على المزيد من السكر والاحماض بالاضافه إلى المواد الحافظة والملونة.


13. بعض الأشخاص يفضلون تناول مشروب غازي بارد بعد وجبة الطعام، هذا التصرف يؤثر على عمل الأنزيمات الهاضمة حيث ان درجة حرارة الجسم الطبيعية هي الدرجة المناسبة لعمل الأنزيمات فلا تهضم الطعام جيدا مما يؤدي إلى تكون الغازات وبعض أنواع السموم التي تنقل مع الدم إلى خلايا الجسم وقد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض.


14. انك عندما تشرب المياه الغازية، فانك تبتلع كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون.


15. قبل فترة تمت مسابقه في جامعة دلهي بالهند((من يشرب اكبر كمية من الكولا))الفائز شرب 8علب من الكولا وتوفي في المكان نفسه لارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في دمه مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم.


16. وضع احد الأشخاص سنا مكسورا داخل زجاجة كولا وخلال(10)أيام فقط كانت السن قد تحللت.


17. الأسنان والعظام هي آخر ما يتحلل من جسم الإنسان بعد موته بعدة سنوات، ولكن هذه المياه الغازية تذيبه خلال أيام قليلة، فتخيل ماذا يمكن أن تفعله في بقايا الخلايا الطرية.

_________________







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hoba
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد المساهمات : 2
العمر : 37
بلد الاقــامة : القاهره

مُساهمةموضوع: رد: المشروبات الغازية وتأثيرها على الانسان   الثلاثاء 03 يناير 2012, 6:23 pm

مشكوووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشروبات الغازية وتأثيرها على الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العصافرة أون لاين *( بوابة العصافرة دقهلية على الإنترنت )* :: منتدى أخبار التعليم :: منتدى الأبحاث العلمية-
انتقل الى: